منهجية تحرير موضوع او مقال قانوني
المقدمة :
المقدمة هي اول ما يمكن ان يفتتح به الطالب موضوعه وهكذا يمكن القول على انها اساس و قاعدة الموضوع ككل . لذلك يتوجب على الطالب وضعها في قالب جيد و متناسق و متكامل لاثارة الاستاذ المصحح .و المقدمة يجب ان تتظمن عناصر أساسية في تكوينها المنهجي و هي على الشكل التالي :
الانطلاق من العام الى الخاص : اي انه يجب ان تتناول الموضوع بفهومه العام ثم تنتقل في سلاسة و ليونة الى الفهم الخاص للموضوع و ذلك بذكر المفهوم الخاص في آخر حديثك عن العام.
الاطار التاريخي للموضوع : اي تتحدث عن متى ظهر الموضوع و كيف ظهر و من اين ظهر.
اهمية الموضوع : الاهمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية .
طرح الاشكالية او الاشكالات : وذلك باعادة صياغة السؤال و تفكيكه الى سؤالين ثانويية بحيث يسهل عليك بناء تصميم المةضوع في اطار تطرقك للخطة التي ستتبعها في معالجة الموضوع .
ثم بعد الانتهاء من المقدمة نأتي على التصميم او خطة البحث و الذي غالبا ما يكون -التصميم - مقسما تقسيما ثنائيا و ننصح بذلك . فاذا قمت بتقسيم الموضوع الى مبحثين فيجب ان تكتب في اطار معالجتك للموضوع مبحث اما إذا قلت في الخطة او التصميم أنك ستقسمه الى مطلبين فعليك كتابة مطالب . ناتي الى تقسيم المطالب اذا اردت ان تقسم المطلب فالمطلب يقسم الى فقرات أما المبحث فيقسم الى مطالب .
ثم تحدد المنهج المتبع في التحليل هل هو منهج استنباطي او تحليل او إستقرائي ... الخ .
العرض :
بالنسبة للعرض او التحليل أو الحل :يعد العرض اهم مرحلة في الموضوع حيث يقوم الطالب عبره بالاجابة عن الاشكالية عبر التقسيم الذي وضعه للموضوع في تطرقه لتصميم او خطة الاجابة. وما يمكن التطرق اليه في هذا الباب :
ضرورة التقيد بالتصميم المعلن عنه في الخطة فلا يجوز ان تتحدث في خطة الموضوع عن تصميم ثم تاتي في العرض و تغير عناوين المباحث او المطالب فيجب ان تتقيد بما ذكرته من تصميم في اطار خطة معالجة الموضوع بشكل حرفي ..
على الطالب ان يستعمل اسلوب جيد وواضح و بلغة قانونية سهلة و بسيطة ذون تصنع لاسلوب لا يجيده.
على الطالب ان لا يخرج عن المطلوب منه او ان يخرج عن ما يناقشه و ما ذكره في تبويبه للموضوع . كما عليه ان يعالج فقط الموضوع المثار في اطار التبويب دون الخوض في ما يتعلق بالمطلب الثاني او المبحث الثاني فهنا يكون قد اجاب على الموضوع كله في مطلب واحد و المطلب الثاني سيصبح فقط تكرارا لما تم الخوض فيه آنفا .
يجب عدم الاكثار من تكرار وسائل الربط بين الافكار و الجمل بحيث عند كل رأس جملة تجد نفس وسيلة الرط كالواو او بحيث او لانه او عندما او .... الخ لذلك يجب على الطالب تنويع ادوات الربط و ان يباعد فيما بينها حتى يضفي على موضوعه رونقا و جمالا .
يجب تركيز المعلومات و عدم تشتيتها و الاسهاب في تفكيكها فكلما كانت المعلومة التي تقدمها مركز و مقتضبة يكون الموضوع جميلا و متناسقا و خاليا من الاخطاء الاملائية و اللغوية في حين الاسهاب في التطرق لمعلونة واخدة يذهب بك بعيدا عن الموضوع و يقلل من نقطة الامتحان حتى و ان كانت الاجابة صحيحة .
يجب الاعتماد بالاستشهاد في التحليل على اقوال الفقهاء و النصوص التشريعية و الاجتهادات القضائية ان كنت تعلمها و كلام الفلاسفة.
الانتقال من فكرة لاخرى بشكل سلس و جميل و متناسق و عدم الاطالة من مطلب لآخر .
ينصح بأن تضع تقديما قصيرا لكل مبحث او مطلب قبل الخوض تناول تقسيم المطالب فمثلا اذا قسمت الموضوع الى مباحث و اردت تقسيم كل مبحث الى مطالب ننصح بان تضع مقدمة صغير من سطرين او ثلاثة تنتقل من خلالها لتقسيم المبحث الى مطلبين وتذكر المطلبين في هذه المقدمة الصغير كان تقول و سنتحدث عن هذا الباب في مطلبين نتطرق في المطلب الاول لكذا في حين سنتناول في المطلب الثاني كذا .
كما ننصح ان يقوم الطالب باختتام المطلب الاول بما سيتطرق له في المطلب الثاني اما عن طريق سؤال يفتح النقاش او انتقال بجملة استفهامية لما سوف نتحدث عنه في المطلب الموالي دون ذكر عنوان المطلب.
نفس الشيء بالنسبة للمبحث الثاني .
تعليقات
إرسال تعليق