طريقة الإعداد و تهيئة الدرس "الجذاذة" مفهومها و مكوناتها و طريقة انشاءها

طريقة الإعداد و تهيئة الدرس "الجذاذة" مفهومها و مكوناتها و طريقة انشاءها



تعريف الجــــــــــذاذة :


الجذاذة بطاقة تقنية تتضمن مكونات الدرس، وتعكس تطورا لكيفية إنجازه ولها طابع وظيفي، ومن خصائصها الدينامية والمرونة.
الجذاذة عبارة عن " صفحة، بطاقة، أو بضع صفحات يخط فيها المدرس عنوان درسه، وتاريخه، و المستوى الدراسي، وأهدافه، و أهم الأنشطة التي سينجزها، مع تحديد الوسائل و إجراءات التقويم، و ما إلى ذلك من مكونات تقدم بشكل مختصر وواضح وفق تصميم هندسي متماسك".

عناصر الجذاذة :
تتكون جذاذات الدرس من ثلاثة مكونات عامة :
- الأهداف التربوية.
- الوسائل التي تمكن من بلوغ الأهداف، و تشمل :
- المحتويات و المواد الدراسية.
- الطرائق و الأنشطة.
- الوسائل المساعدة.
- التقويم و إجراءات الدعم والقوية .
وتميل بعض الجذاذات إلى الابقاء على خمس مكونات كالاتي :
- الأهداف التربوية.
- محتوى المادة الدراسية.
- الطرائق و أنشطة التعليم و التعلم.
- الوسائل و الموارد المساعدة.
- أساليب التقويم و إجراءات الدعم.
التصميم الهندسي للجذاذة :
يجسم التصميم الهندسي للجذاذة الدرس، الشكل الذي تتوزع به عناصرها. و تنتظم مكوناتها.
فالتصميم بهذا المفهوم نوع من لوحة القيادة التي تساعد المدرس على قيادة مسار التعليم و التعلم نحو الأهداف التي يرومها. و كأنه ربان يتجه نحو مقصد معين.
و كلما كانت الجذاذة واضحة و منظمة كلما تكمن المدرس من تحقيق ما يصبو إليه، وما يراه مناسبا لدروسه.
- التنظيم الأفقي الذي يعتمد على مدخلين : عناصر الدرس على مستوى أفقي، وخطواته على مستوى عمودي. و هو أسلوب أيسر في الربط بين العناصر و المقارنة بينها.
-التنظيم العمودي، و نصمم فيه الدرس ترتيب عناصر الدرس عموديا. وهو أيسر للتوسع في عرض المادة الدراسية و ايراد الدروس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محاضرات في قانون الأسرة : المحاضرة 3 : الصداق

تحميل كتاب تعلم الانجليزية بدون معلم المستوى الأول